الكاتب الصحفي إسلام صلاح هو كاتب مميز، أشتهر بحب كرة القدم كثيرًا، تابع الأحداث الرياضية الهامة وكتب العديد من المقالات في المجالين الكروي والفني.

معنا في لقاء الأمنيات الكاتب الصحفي المميز “إسلام صلاح”

  • إسلام صلاح متولي.
  • السن (٣٢) سنة.
  • خريج كلية الآداب “قسم الآثار الإسلامية”.

س:

ما مواهبك؟

  • الكتابة.

س:

ما هواياتك؟

  • القراءة.
  • مشاهدة الساحرة المستديرة “كرة القدم” على المستوى المحلي والعالمي.

س:

متى اكتشفت قدراتك الإبداعية في الكتابة؟ وكيف كان ذلك؟

  • أثناء دراستي الجامعية وبالرغم من حبي الشديد للآثار والتحاقي بكلية الآداب قسم الآثار الإسلامية إلا أن الكتابة جذبتني إليها وبدأت قصتي مع الكتابة.
  • حيث بدأت بكتابة بعض الخواطر والقصص ثم تم نشرها على موقع كلية الآداب الرسمي “جامعة عين شمس” وبعد فترة توقفت ثم عدت للكتابة مرة أخرى، وكان ذلك من خلال بعض المنصات حتى وصولي لموقع “الأمنيات برس“، والذي يعتبر نقطة مضيئة وهامة بالنسبة لي.

س:

ما المجالات التي تكتب بها؟

  • في الحقيقة المجالات التي أحب الكتابة والتدوين بها كثيرة ولكن أحب المجال الرياضي وتحديدًا كرة القدم سواء المحلية أو العالمية كثيرًا فهو يستولي على اهتمامي وتركيزي ووقتي.
  • يأتي بعد ذلك المجال الفني وذلك لحبي للفن والنقد سواء في الرياضة أو الفن، لذلك أحب النقد بشكل كبير.
  • لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، فبفضل موقع “الأمنيات برس” كتبت مقالات أيضًا في المجال التقني.

س:

لماذا تكتب؟

  • الكتابة بالنسبة لي “عالم آخر” فهي هواية ومتعة ووسيلة للتعبير عن أفكاري ووجهات نظري تجاه الأحداث الرياضية والأعمال الفنية والحياة اليومية.

س:

من هو الكاتب المفضل لديك؟

  • أستاذ “كمال محمود” هو صحفي باليوم السابع وأنا معجب جدًا بمقالاته الكروية.
  • من كتاب موقع “الأمنيات برس” هناك الأستاذ “محمد غنيم” والأستاذ “مدبولي ماهر” والأستاذة “زهيرة”.

س:

من قدم لك الدعم للاستمرار في كتابة المقالات؟

  • أصدقائي الكتاب من البداية مثل صديقي العزيز الكاتب “محمد غنيم”، فهو خير صديق وقد ساعدني كثيرًا، ودائمًا ما يحمسني للكتابة، فهو في الحقيقة صديق وأخ، وهناك زملاء آخرون مثل: أستاذة زهيرة وقد أفادتني كثيرًا جدًا ودائمًا ما تقدم لي النصيحة بالإضافة إلى أستاذ عمر وإدارة موقع الأمنيات، وأنا أشكرهم بشدة على هذا الجهد المبذول والدعم المقدم لكل كتاب الموقع.

س:

لمن تهدي كتاباتك؟

  • أهديها لوالدي صاحب الفضل الأكبر (بعد الله عز وجل) في كل ما توصلت إليه، فهو عمودي الفقري الذي يقويني وأستند إليه دومًا، بالإضافة إلى تشجيعه ودعمه الدائم لي، وقد استفدت كثيرًا من خبراته في الحياة وأيضًا في الكتابة على وجه التحديد.
  • بالإضافة إلى إخوتي وأصدقائي وخصوصًا أخي الأكبر وأصدقائي المقربين فقد ساعدوني كثيرًا وقدموا لي دعمًا كبيرًا، وذلك من قبل بدايتي في الكتابة على موقع “الأمنيات برس” .

س:

هل فكرت في العمل بمجال الآثار؟

  • بالطبع فهي صميم دراستي ولكن للأسف الوظائف الحالية في مجال الآثار محدودة ولم أجد فرصة للعمل.

س:

ما سر حبك للمجال الرياضي؟

  • السبب في ذلك هو عشقي لكرة القدم منذ الصغر، وتحديدًا النادي الأهلي، مثل الكثير من الشباب قمت بممارسة هواية كرة القدم كمشجع وعاشق للنادي الأهلي المصري.
  • بدأت الكتابة في الرياضة بفضل متابعة مباريات النادي الأهلي، بعد ذلك تكونت لدي الخبرة الكافية لكي أقوم بتغطية الأخبار الرياضية والمباريات والكتابة في العموم عن كرة القدم سواء كانت محلية أو عالمية.

س:

هل فكرت في دراسة النقد الفني وتطوير موهبتك النقدية؟

  • فكرت فعلًا في دراسة النقد الفني ومن الممكن أن أكون تأخرت في هذه الخطوة وذلك لأن المجال الفني والرياضي والنقد ليس مجال عملي الأساسي.
  • وجهت تركيزي بشكل أكبر على المقالات الرياضية، لكن من المؤكد أن دراسة النقد الفني سوف تكون من ضمن اهتماماتي الفترة القادمة (إن شاء الله).

س:

ما رأيك في العمل الحر على المنصات والمواقع الإلكترونية المختلفة؟

  • هو مجال مميز ومناسب كمصدر دخل أساسي (ثابت)، أو مصدر دخل احتياطي بجانب العمل الأساسي، وأعتقد أنه مستقبليًا سيكون رائجًا أكثر.

س:

هل قمت بالكتابة على العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة؟

  • نعم وذلك قبل أن أتعرف على موقع “الأمنيات برس”، ولكن فور كتابتي عليه توقفت عن الكتابة في المواقع الأخرى.

س:

صف لنا تجربتك مع موقع “الأمنيات برس” وكيف تعرفت عليه؟

  • كانت أنجح تجربة لي في الكتابة، وأنا حقًا سعيد جدًا بانضمامي للموقع، “الأمنيات برس” هو موقع مميز وإدارة ذكية جدًا وموقع يقدم الدعم الكافي لجميع الكتاب دون تمييز أو تفرقة بينهم.
  • “الأمنيات برس” قد منحني فرصة رائعة في نشر مقالاتي واكتساب خبرات جديدة وعديدة .
  • وقد اكتسبت أصدقاء جدد من كتاب الموقع وسعيد جدًا بمعرفتهم.
  • تعرفت على موقع “الأمنيات برس” من خلال بعض أصدقائي من الكتاب، وبمجرد تسجيلي على الموقع أحببت نظام الموقع  وسياسته وبدأت في نشر المقالات عليه.
  • لقد وجدت العديد من المميزات التي جعلتني أتفاعل مع الموقع وتحمست للكتابة فيه، وشجعتني كي أكتب ومعدل الكتابة عندي أصبح أسرع وأكبر.
  • بالإضافة إلى اهتمام إدارة الموقع بالتواصل مع الكتاب بشكل محترم وكبير، وتعاملها ممتاز سواء عن طريق الجروب الخاص بالموقع أو الدعم الأساسي الموجود في الموقع .

س:

كلمة تود توجيهها لأحد فمن هو وما تلك الكلمة؟

  • إدارة الأمنيات برس.
  • أود أن أشكرهم على تقديمهم الدعم للكتاب ومساعدة الأقلام الشابة على الكتابة والإبداع، وتهتم بنشر كل ما هو ذو قيمة ولا تلتفت للأعمال المسروقة أو الإسفاف والإبتذال.
  • وأيضًا سياسة إدارة الموقع وهي توفير جو مناسب للكتاب كي يستمروا في تقديم أفضل ما لديهم.
  • وأتمنى أن يستمر نجاح الموقع الفترة القادمة (إن شاء الله).

س:

ما الشيء الذي تود النجاح به في الفترة القادمة؟

  • في الحقيقة هي أشياء كثيرة أود طرحها والنجاح فيها ولكن أهمها هو تقديم برنامج رياضي يكون لي وسيلة لطرح تحليلاتي الرياضية وأفكاري.

س:

هل فكرت في تقديم برنامج رياضي على إحدى القنوات الفضائية أو العمل كصحفي رياضي في إحدى الجرائد؟

  • نعم فكرت في ذلك كثيرًا ولكن الأمر معقد ويحتاج لأشياء كثيرة وحاليًا لا أعتقد أنه بإمكاني فعل ذلك، لكنه سوف يكون من ضمن أهدافي المستقبلية.

س:

ما رسالتك للشباب الصاعد؟

احلم ولا تتخلى عن حلمك بسهولة، فأنا كنت أرى أن نجاحي في الكتابة شيء صعب ولكن نجحت (بفضل الله) وذلك بشهادة الجميع،  ولا زال هناك الكثير من التحديات الأصعب، ولكنني تعلمت شيء هام جدًا وهو أنه لا يوجد في قاموسي كلمة “مستحيل” لذلك سوف أواصل مسيرتي ولن أستسلم أبدًا مهما حدث.

س:

ما مشروعاتك القادمة؟ كيف تخطط للمستقبل؟

  • مثل أي كاتب فأنا أسعى لتطوير كتاباتي وأن أمتلك حساب يتابعني عليه العديد من الأشخاص، وأن يكون لدي برنامج رياضي ناجح ومتميز سواء على اليوتيوب أو فيس بوك وهذا بالطبع بجانب المقالات.

س:

ما أمنياتك للمستقبل؟

  • أتمنى أن أكون كاتبًا ناجحًا ولي قاعدة عريقة من المتابعين، وأن تصل كتاباتي للجميع.

في الختام نتمنى لك التوفيق.

نترككم مع إحدى المقالات المميزة والشيقة للكاتب الصحفي إسلام صلاح.

أخبار الرياضة

نشر بواسطة الكاتب الصحفي إسلام صلاح Islam Salah

21 يوليو، 2021

الأهلي وكايزر تشيفز

بعد نهائي جمع بين الأهلي و كايزر تشيفز حصد النادي الأهلي بطولة دوري أبطال أفريقيا لتكون البطولة العاشرة في تاريخه .

وهو ما كان يتوقعه الكثير لما قدمه النادي الأهلي من مستوي متميز خلال هذه البطولة و البطولة السابقة بالإضافة إلى ما قدمه في كأس العالم للأندية،  في المقابل نادي كايزر تشيفز لم تكن لديه الخبرة الكافية لحسم هذا اللقاء الصعب لصالحه .

الأهلي وكايزر تشيفز ملخص التتويج بالبطولة العاشرة الأهلي

أتضح من خلال تشكيل المباراة نية المدير الفني للنادي الأهلي بيتسو موسيماني في الهجوم ، و ذلك حيث بدأ اللقاء باللاعب محمد مجدي أفشة بينما أعتمد على لاعبين فقط في وسط الملعب هما حمدي فتحي و السولية و لم يقوم بإشراك أليو ديانج حتي يزيد من الضغط الهجومي على فريق كايزر تشيفز،  وبالفعل تمكن الأهلي من إحراز ثلاثة أهداف في المباراة دون رد حيث سجل محمد شريف الهدف الأول في الدقيقة 53 و سجل أفشة الهدف الثاني في الدقيقة 64 بينما سجل عمرو السولية الهدف الثالث في الدقيقة 73 .

 

إستطاع النادي الأهلي التعامل مع المباراة بشكل رائع و نجح في التسجيل بعد محاصرة كايزر تشيفز و عمل العديد من المحاولات علي المرمي . في حين تمسك كايزر تشيفز بالدفاع و الحذر الشديد حتي تلقي الهدف الثاني مما دفعه أخيرا للهجوم و لكن تلقي بعدها هدف ثالث ليزيد الأمر صعوبة علي الفريق الجنوب إفريقي .

تشكيل الأهلي

في حراسة المرمي : محمد الشناوي .

خط الدفاع : علي معلول ، أيمن أشرف ، بدر بانون ، أكرم توفيق .

خط الوسط : عمرو السولية ، حمدي فتحي ، محمد مجدي أفشة .

في الهجوم : محمد شريف ، طاهر محمد طاهر ، حسين الشحات .

تشكيل كايزر تشيفز

في حراسة المرمي : دانييل اكبي .

خط الدفاع : راما هلوي مافهليلي ، إريك ماتوهو ، دانييل كاردوزو .

خط الوسط : ريف فروسلر ، نجابولو بلوم ، ويليارد كاتساندي ، هابي ماشياني .

في الهجوم : بيرنارد باركر ، سمير توركوفيتش، نجكوبو .

 

الأهلي وكايزر تشيفز ملخص الشوط الأول

أرسل علي معلول في الدقيقة 4 كرة عرضية إلي محمد شريف الذي سددها رأسية . و لكن تصل ضعيفة للحارس ليمسك بها .

الأهلي يهاجم معتمد علي العرضيات من الجانبين .

كرة خطيرة في الدقيقة 10 من طاهر الذي تسلم كرة و أنطلق داخل منطقة الجزاء من ناحية اليسار . و لكن يتألق المدافع و يخرج الكرة من أمام طاهر إلي ضربة ركنية .

أرسل علي معلول عرضية في الدقيقة 15 إلي محمد شريف الذي سددها رأسية . و لكن خارج المرمي .

سدد لونركوفيتش كرة قوية في الدقيقة 16 من حدود منطقة الجزاء تألق الشناوي و أمسك بها .

الأهلي و كايزر تشيفز الأهلي يعتمد علي التسديد

سدد الشحات كرة في الدقيقة 21 بعد كرة عرضية من ضربة ركنية أرسلها علي معلول أرضية للشحات . و لكن سددها قوية بدون دقة لتعلو المرمي .

فرصة ضائعة من أفشة بعد تسديده كرة خطيرة في الدقيقة 24 بعد تمريرة من السولية سددها قفشة من حدود منطقة الجزاء . لكن تخرج بجانب القائم الأيمن لحارس كايزر تشيفز .

سدد السولية كرة بعيدة المدي في الدقيقة 33 . و لكن قوية و عالية لتخرج ضربة مرمي لصالح كايزر تشيفز .

تسديدة جديده من أفشة في الدقيقة 38 من خارج منطقة الجزاء . و لكن تعلو مرمي كايزر تشيفز.

إنتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين .

ملخص الشوط الثاني

فرصة خطيرة في الدقيقة 48 لحسين الشحات الذي تسلم كرة داخل منطقة الجزاء و راوغ مدافعي كايزر تشيفز بشكل رائع و سدد الكرة بقوة . و لكن ترتطم بمدافعي كايزر تشيفز .

فرصة ضائعة في الدقيقة 52 بأقدام أفشة بعد تمريرة من شريف لمحمد مجدي أفشة داخل منطقة الجزاء . لكن سددها غير متقنة بعيدة عن المرمي .

محمد شريف يسجل الهدف الأول للنادي الأهلي في الدقيقة 53 من تمريرة رائعة من أكرم توفيق أمامية تصل إلي محمد شريف . و الذي سدد الكرة بشكل رائع علي يسار الحارس لتسكن الشباك .

الأهلي و كايزر تشيفز في شوط المباراة الثاني سيطرة كاملة من الأهلي مستمرة حتي بعد الهدف الأول .

طاهر يهدر فرصة خطيرة في الدقيقة 56 بعدما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء من ناحية اليسار بدون رقابة . ولكن تباطئ في التسديد حتي أستطاع اقرب المدافعين من التدخل و ابعاد الكرة .

فرصة أخري لطاهر في الدقيقة 60 بعدما أرسل له علي معلول عرضية رائعة . و لكن يتصرف معها طاهر بغرابة شديدة و يتسلم الكرة بشكل خاطئ لتضيع الكرة .

إحراز الهدف الثاني

محمد مجدي أفشة يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 65 بعد عدة تمريرات تصل في النهاية إلي شريف يمررها إلي أفشة علي حدود منطقة الجزاء ليسدد كرة صاروخية تسكن شباك كايزر تشيفز .

السولية و الهدف الثالث في الدقيقة 75 بعد هجمة منظمة رائعة بدأت عند علي معلول مررها امامية عند حسين الشحات يمررها لشريف الذي قام بعمل تمريرة رائعة بالكعب ليسدد سولية كورة صاروخية تسكن الشباك .

سدد ديانج كرة في الدقيقة 77 و لكن تمر بجانب القائم الايمن لحارس كايزر تشيفز و تخرج ضربة مرمي .

سدد أكرم توفيق كرة في الدقيقة 82 من ناحية اليسار صاروخية . و لكن تعلو مرمي كايزر تشيفز .

إنتهاء المباراة بفوز كبير للأهلي بثلاثة أهداف دون رد ليتوج بطلاً للبطولة الإفريقية للمرة العاشرة في تاريخه .

اقرأ أيضاً:

الأهلي يحطم رقم قياسي جديد

النادى الأهلى المصرى فخر أهل مصر

محمد مجدي افشة لاعب النادي الأهلي الواعد و صاحب القاضية ممكن

 

 

2 Responses
  1. Zahira Zahira

    بالتوفيق يا أستاذ إسلام، ربنا يوفقك ويزيدك من فضله ومن نجاح لنجاح، استمر وإلى الأمام سر دائما.
    🌸 #ẓᾄђἷʀᾄ 🌸

    1. Islam Salah

      شكرا لحضرتك أستاذه زهيرة سعيد جدا بدعم حضرتك ليا دايما ، و بتمني لحضرتك دوام التألق و نستفيد أكتر من مقالاتك الرائعة :)) تقبلي تحياتي ..

Leave a Reply

Skip to toolbar