كاتبتنا المُبدعة سمية الشيخ والحديث عن مسيرتها الأدبية

حوار مع الكاتبة المبدعة سمية الشيخ والحديث عن روايتها “قالت إني أعوذ بالرحمن منك” ومن أين جاءت فكرة هذه الرواية؟، تابع معنا وتعرف على ذلك.

متى بدأتِ مسيرتكِ الأدبية يا سمية؟

– بدأت مسيرتي الأدبية في عام 2015 لكن كنت أكتب وأخجل من النشر، استمر الوضع هكذا إلى 2017 إلى أن أخذت خطوة النشر بين أصدقائي وبعدها على مواقع التواصل الاجتماعي، أيضًا المواقع الإلكترونية وظل الأمر يسير معي خطوة خطوة حتى نشرت روايتي الأولى “قالت إني أعوذ بالرحمن منك”.

عما تدور روايتكِ ومن أين بدأت الفكرة؟

– تدور رواية “قالت إني أعوذ بالرحمن منك”، حول الحرام وما يفعله في البيوت، ليس بشكلٍ ديني وإنما بأحداثٍ دراميةٍ وأدبية في نفس الوقت، لكن في النهاية ستصل إلى تلك النتيجة ألا وهي قالت إني أعوذ بالرحمن منك.

_ الفكرة بدأت معي عبارة عن بابٍ في مادة القضايا الفقهية المعاصرة ذاكرته أيام الجامعة، لكن لم يكن بابًا عاديًا فقد تطور الأمر معي حتى صارت الأحداث تلاحقني حدثًا تلو الأخر، ولهذا أخذت مدة قبل البدء فيها لمدارسة الأمر جيدًا وترتيب الأحداث، وسرد أحداث وحذف أخرى إلى أن انتهيت منها بفضل الله.

كاتبتنا المُبدعة سمية الشيخ
رواية “قالت إني أعوذ بالرحمن منك” للكاتبة سمية الشيخ

هل لكِ أي أنشطة أخرى؟

– نعم أعمل معلمة قرآن وعلوم شرعية وسأفتح بابًا جديدًا لبدء دراسة جديدة بعد التخرج بأمر الله.

كانت موهبة أم مقدرة؟

– أظنها موهبة لأني أحب الكتابة ولا أستطيع أن أكتب الا  حين أشعر وحين أشعر تهبط الحروف والكلمات والأحداث وكل شيء دون ان أدري.

كيف حققتِ نجاحًا بظهورك على مواقع التواصل بهذه الفترة القصيرة؟

– ليست فترة قصيرة أظن أربع سنوات فترة كافية لفعل هذا، ومع ذلك فلا أظن أني فعلت شيئًا يذكر فقط توفيق من الله عز وجل، بالإضافة لبعض السعي يعني كنت أكتب ما يجول في خاطري وما أود إيصاله للناس والتوفيق بعد ذلك يأتي من الله.

شخص تتخذينه قدوة في مجال الكتابة؟

– أحب الرافعي والمنفلوطي وأعشق بلاغتهم وكتاباتهم المرتبطة بالله عز وجل، كما تروي قلبي وتسقي عبق روحي د. حنان لاشين.

شخص تودين تقديم الشكر والامتنان له؟

– لا أستطيع أن أحدد شخصية بعينها فأصحاب الفضل كثيرون لكن إن كان ولا بد فسأشكر شخصًا أذاني كثيرًا وما زال يستمر في أذيتي لا لشيء إلا لأنه دائمًا ما يدفعني للأمام دون أن أشعر.

نصحية تودين توجيهها للشباب؟

– كن من تكون لكن إياك أن تبتعد عن الله.

للمزيد:

حوار ( أية سليمان ) وملخص رواية الجن القاهر

“النجاح لا يُقاس بالسِّن” حبيبة ياسر والحديث عن مسيرتها الأدبية

حوار مع الكاتبة”مارينا سوريال ” حول اعمالها الأدبية

 

2 Responses
  1. ريهام الخطيب

    مقال رائع ومحاورة شيقة كاتبة خلوقة مبدعة أتمنى لها المزيد من التألق والمزيد من الكتابات فهذه الافلام نحن بحاجة لها لإغناء المشهد الأدبي العربي

Leave a Reply

Skip to toolbar